النص الموازي في الإبداع الروائي عند شعبان عبد الحکيم دراسة سيميولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية /کلية الآداب/ جامعة المنيا

المستخلص

  تناول البحث موضوع النص الموازي في الإبداع الروائي عند شعبان عبد الحکيم قراءة سيميولوجية من خلال ست مباحث سبقها تمهيد ولحق بها خاتمة، أما التمهيد فقد عرض فيه الباحث لمفهوم النص الموازي ومصطلح(السيميولوجية)، کذلک التعريف بالکاتب (شعبان عبد الحکيم) وإبداعه الروائي، أما المبحث الأول فتناول سيميولوجية العنوان في روايات الکاتب، وتناول المبحث الثاني سيميولوجية الغلاف في روايات الکاتب، وتناول المبحث الثالث سيميولوجية الإهداء في روايات الکاتب، وتناول المبحث الرابع سيميولوجية التصدير في روايات الکاتب، وتناول المبحث الخامس سيميولوجية التقديم في روايات الکاتب، وتناول المبحث السادس سيميولوجية الاستهلال في روايات الکاتب.
     وقد عرضت الخاتمة لبعض النتائج التي خلص إليها الباحث،أهمها:
-شکَّل النصُ الموازي في روايات الکاتب شعبان عبد الحکيم عتبة مهمة للولوج إلى عالم هذه الروايات وفضاءاتها.
-کشف النص الموازي  عن طبيعة شخصية الکاتب وتوجهه في رواياته.
   وقد جاءت أهمية هذا البحث من زاوية الاشتغال على موضوع حديث وهو (النص الموازي)، کما أنَّ منهج الدراسة هو منهج ينتمي للسانيات الحديثة، وهو منهج (السيميولوجيا)، کما أنَّ النص المدروس يتعلق بروايات أحد الکُتَّاب المعاصرين الذين ذاع صيتهم في عالم الإبداع الأدبي سواء الشعري أو الروائي على نحو ما وضحت الدراسة.