إِنَّ غياب اسم المرأة أو العمد نحو تغييبه في التراث العربي سواء بالکنية أو بالکناية يمثل تهميشًا لوجودها، فلا اسم محدد تُنادى به أو تُعرف من خلاله، فاسمها عورة کجسدها، لا يسمح بالإعلان عنه أو التصريح به؛ ولذا لم ينادِ العرب المرأة على الملأ باسم علم تُشهر به؛ لکنهم اخفوا اسمها تحت کُنْية/کناية، فلم يُسمح لها بالظهور السافر ولم يُکتب لاسمها الإعلان والإشهار، ولم تحضر في معظم أحوالها إلا بالکناية عنها أو بالکُنْية عن اسمها؛ ليکون حضورها حضورًا مُضمرًا خفيًا لا ظاهرًا علنيًا، فهو ظهور أشبه بالخفاء، وإعلان أشبه بالکتمان، وجهر أشبه بالسر. وربما تکمن علة ذلک تتمثل في الرغبة النسقية نحو الستر لها والإخفاء لاسمها، فإذا کان العربي القديم قد ستر الجسد الأنثوي في الخِباء، ولم يخاطر به فيکشفه بعيدًا عن الخدر، فإنه صان الاسم أيضًا بعيدًا عن الآذان کما صان الجسد بعيدًا عن العيون. ومن المُلفت للانتباه أن المرأة تستجيب لکل نداء، وتتعرّف ــ مهما اختلفت وتنوعت الأسماء والکُّنى والکنايات ــ کلما نُودي عليها أنها المقصودة وعليها الاستجابة.
علوانى, أحمد. (2019). الاسم الأنثوي/ الاسم العورة نقد الأنساق الثقافية للمسکوت عنه في التراث العربي. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2(28), 163-196. doi: 10.21608/jfhsc.2019.115917
MLA
أحمد علوانى. "الاسم الأنثوي/ الاسم العورة نقد الأنساق الثقافية للمسکوت عنه في التراث العربي", مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2, 28, 2019, 163-196. doi: 10.21608/jfhsc.2019.115917
HARVARD
علوانى, أحمد. (2019). 'الاسم الأنثوي/ الاسم العورة نقد الأنساق الثقافية للمسکوت عنه في التراث العربي', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2(28), pp. 163-196. doi: 10.21608/jfhsc.2019.115917
VANCOUVER
علوانى, أحمد. الاسم الأنثوي/ الاسم العورة نقد الأنساق الثقافية للمسکوت عنه في التراث العربي. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2019; 2(28): 163-196. doi: 10.21608/jfhsc.2019.115917