تحليل الأخطاء اللغوية لمتعلمي اللغة العبرية من الناطقين بالعربية دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العبرية وآدابها کلية اللغات والترجمةجامعة الأزهر

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة الأخطاء اللغوية لمتعلمي اللغة العبرية من الناطقين بالعربية، حيث جمع الباحث النماذج والعينات (استبيانات، وبعض الاختبارات الطلابية)، فقام بالمراحل الستة وهي: جمع النماذج والعينات، ثم التَعَرف على الأخطاء، وحدد الأخطاء الواردة بها وتصنيفها، ثم وصفها وفسرها من الجانب الاجتماعي والنفسي للمتعلم تمهيداً لتحليلها ووضع مقترح لعلاجها.
بدأ الباحث بحثه بمقدمة عن اللغة العبرية وأهميتها وأهمية تعلمها، ثم تطرق إلى قضية البحث الأساسية؛ وهي الإشکاليات اللغوية التي رصدها من خلال الاستبانات وبعض الاختبارات التي جمعها من متعلمي اللغة العبرية في الجامعات المصرية؛ وقد تمثلت هذه الإشکاليات في الأخطاء: الصوتية والصرفية والنحوية والکتابية والمعجمية. واختتم الباحث بالنتائج والتوصيات ومقترحات لطرق العلاج التي تم التوصل اليها.