مدى إدراک الحوار الأسري وعلاقته بتوکيد الذات لدى الأبناء دراسة ميدانية لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين إدراک الأبناء للحوار الأسري وتوکيد الذات لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بمحافظة القنفذة, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي للدراسة تبعا لفروض البحث, وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية, وبلغ عددهم (300) طالب وطالبة, بواقع (160) طالب, و(140) طالبة, وقد استخدم الباحث مقياس الحوار الأسري من إعداد الصبان واخرون(2012م), و مقياس توکيد الذات من إعداد الباحث (2017) ، وتوصل الباحث إلى جود علاقة متوسطة وموجبة بين الحوار الأسري وتوکيد الذات لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة؛ أي أنه کلما زادت درجة ممارسة الحوار الأسري کلما زادت درجة توکيد الذات لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة والعکس صحيح،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة على مقياس الحوار الأسري وفقا لمتغير الجنس لصالح الذکور وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توکيد الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة وفقا لمتغير الجنس، لصالح الذکور وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بإعداد برامج إرشادية لتنمية الحوار الأسري لدى الطلاب مما ينعکس إيجابا على السلوک التوکيدي لديهم, ـ وإعداد برامج تثقيفية لتوعية المجتمع بأهمية توکيد الذات لدى الطلاب, وکيفية التعامل معهم خصوصا في سن المراهقة.