حاولت الدراسة خلال رحلتها السَّابقة البحثَ في شعر "على بن المقرب العيوني" من خلال دراسة الموسيقى الخارجية، وقد اعتمدت الدراسة على دائرتين بحثيتين :الأولى- دراسة بنية الأوزان، والثانية- دراسة بنية القوافي، وبعد دراسة الموسيقى الخارجية عند "علي بن المقرب العيوني" يمکن الخروج ببعض النتائج منها: -ابن المقرب العيوني کان يسير على خُطى مَنْ سبقوه في الأوزان ونسب تواترها، فالبحور الأربعة التي نظم الشَّاعر فيها جُلَّ شعره ظلَّت موفورة الحظ في کل العصور، يطرقها کلُّ الشعراء.
- ليس هناک قانونٌ إلزامي يفرض استخدام أوزان معينة لأغراض خاصة،بل أنَّ العاطفة والتَّجربة هما اللتان تفرضان على الشَّاعر دون وعيٍ منه مُفرداته وصوره وتراکيبه.
-اهتمام الشَّاعر بالأصوات المجهورة وسيطرتها على معظم حروف الرَّوي في ديوانه.
-تفوق الرَّوي المکسور لدى الشَّاعر يليه الرَّوي المضموم، ويحتلان معًا الصّدارة، ويأتي بعدهما الرَّوي المفتوح ثمَّ السَّاکن. -التفوق الکبير للروي المطلق في ديوان الشَّاعر دون مقارنة للروي المقيد.
-جاءت قافية المتدارک في صدارة ديوان شاعرنا، يليها قافية المتواتر، يليها قافية المتراکب، وفي المرحلة الأخيرة قافية المترادف، وتجنب الشَّاعر قافية المتکاوس في ديوانه.
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. (2020). الموسيقى الخارجيَّة عند علي بن المقرَّب العُيُوني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3(35), 11-44. doi: 10.21608/jfhsc.2020.158717
MLA
أحمد سمير عبد الکريم محمد. "الموسيقى الخارجيَّة عند علي بن المقرَّب العُيُوني", مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3, 35, 2020, 11-44. doi: 10.21608/jfhsc.2020.158717
HARVARD
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. (2020). 'الموسيقى الخارجيَّة عند علي بن المقرَّب العُيُوني', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3(35), pp. 11-44. doi: 10.21608/jfhsc.2020.158717
VANCOUVER
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. الموسيقى الخارجيَّة عند علي بن المقرَّب العُيُوني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2020; 3(35): 11-44. doi: 10.21608/jfhsc.2020.158717