حاولت الدراسة خلال رحلتها السَّابقة البحثَ في شعر "على بن المقرب العيوني" من خلال دراسة الموسيقى الدّاخلية، وقد اعتمدت الدراسة على أربع دوائر بحثية :الأولى- دراسة التَّکرار، والثانية- دراسة الجناس، والثّالثة-دراسة حسن التقسيم، والرابعة-دراسة التصريع، وبعد دراسة الموسيقى الدّاخلية عند "علي بن المقرب العيوني" يمکن الخروج ببعض النتائج منها:
-ابن المقرب العيوني کان يسير على خُطى مَنْ سبقوه في التکرار سواء تکرار الحروف، أو تکرار الألفاظ، أو تکرار الجمل.
-لعب الجناس دورًا مهمًّا في الإيقاع الدّاخلي للأبيات، حيث أدّى إلى إثارة الجرس البديعي للألفاظ داخل عديد من أبيات الديوان.
-حسن التقسيم أدّى دورًا بالغَا في جذب الأسماع، وحقق لذة الاستماع بنغمته العذبة، حتى أصبحت کلمات البيت ذات إشعاع موسيقي خاص ومن ثمَّ ذات تأثير في القلوب والعقول.
-اهتمام الشَّاعر بتصريع مقدمات قصائده انسياقًا خلف طبيعة الشّعراء قبله من تصريع مقدمات قصائدهم.
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. (2020). الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3(34), 11-46. doi: 10.21608/jfhsc.2020.159191
MLA
أحمد سمير عبد الکريم محمد. "الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني", مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3, 34, 2020, 11-46. doi: 10.21608/jfhsc.2020.159191
HARVARD
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. (2020). 'الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 3(34), pp. 11-46. doi: 10.21608/jfhsc.2020.159191
VANCOUVER
سمير عبد الکريم محمد, أحمد. الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2020; 3(34): 11-46. doi: 10.21608/jfhsc.2020.159191