الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة قناة السويس

المستخلص

حاولت الدراسة خلال رحلتها السَّابقة البحثَ في شعر "على بن المقرب العيوني" من خلال دراسة الموسيقى الدّاخلية، وقد اعتمدت الدراسة على أربع دوائر بحثية :الأولى- دراسة التَّکرار، والثانية- دراسة الجناس، والثّالثة-دراسة حسن التقسيم، والرابعة-دراسة التصريع، وبعد دراسة الموسيقى الدّاخلية عند "علي بن المقرب العيوني" يمکن الخروج ببعض النتائج منها:
-ابن المقرب العيوني کان يسير على خُطى مَنْ سبقوه في التکرار سواء تکرار الحروف، أو تکرار الألفاظ، أو تکرار الجمل.
-لعب الجناس دورًا مهمًّا في الإيقاع الدّاخلي للأبيات، حيث أدّى إلى إثارة الجرس البديعي للألفاظ داخل عديد من أبيات الديوان.
 -حسن التقسيم أدّى دورًا بالغَا في جذب الأسماع، وحقق لذة الاستماع بنغمته العذبة، حتى أصبحت کلمات البيت ذات إشعاع موسيقي خاص ومن ثمَّ ذات تأثير في القلوب والعقول.
-اهتمام الشَّاعر بتصريع مقدمات قصائده انسياقًا خلف طبيعة الشّعراء قبله من تصريع مقدمات قصائدهم.