دور الجامعة في تعزيز الأمن الفکري للشباب دراسة تطبيقية على الأنشطة الطلابية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بقسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

الأمن يوازي الحياة فهو حاجة أساسية للأفراد وضرورة من ضروريات المجتمع، ومرتکز أساسي من مرتکزات الحضارة. ويحتل الأمن الفکري أهمية بالغة باعتبار أنه يحقق أمن واستقرار المجتمع من خلا التصدي للمؤثرات والانحرافات الفکرية. ولتحقيق الأمن الفکري لابد من وجود الأجهزة والمؤسسات التي تساهم في دعمه وتعزيزه مثل المؤسسات التعليمية والاعلامية وغيرها...
من ثم ست الدراسة الراهنة من خلال استخدام منهج المسح الاجتماعي، وتحليل  الدراسات والبحوث السابقة إلى تحليل مفهوم الأمن الفکري، وأهميته، ووسائل تحقيقه، والأسباب المؤثرة عليه وتحديد دور الأنشطة الطلابية في تعزيزه لدى الطلاب، وکذا تحديد التحديات التي تواجه الجامعة في تعزيزه، والتوصل لمقترحات من قبل أعضاء هيئة التدريس لتعزيزه بين الطلاب.
وتوصلت الدراسة إلى أن الأنشطة الطلابية لها دور في تعزيز المن الفکي للشباب، وأن هناک العديد من الأسباب الاجتماعية والسياسية والدينية والتربوية والاقتصادية التي تؤثر على الأمن الفکري للشباب الجامعي.
وقدمت الدراسة مقترحات لتعزيز الأمن الفکري للشباب تمثلت في تدعيم دور منظمات المجتمع المدني في حل مشکلات الشباب وتفعيل دور الأنشطة الطلابية وملء وقت فراغ الشباب بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية.

الكلمات الرئيسية