جمال الدين الأفغاني* ليس مجرد رائد من رواد الفكر العربي الحديث أو رائد من رواد الوعي بل هوصاحب رؤيه إصلاحيه وتنويريه للعالم العربي والعالم الإسلامي على السواء و صاحب منهج للإصلاح والتجديد، فكانت دعوته أول نداء دوى في الآفاق، أهاب الأمم الشرقية أن تتحد وتتعاون وتحارب الإستعمار وتقاومه، وتحذر أساليبه ومكايده كما دعا أن تتخلص من النظم الإستبدادية الداخلية التي تدرج عليها الملوك والرؤساء، وتحرر العقول والعقائد من نزعات الجمود والركود، وتنطلق إلى افاق الحرية والعلم، واليقظة والرقي، فكانت دعوته هي الحرية والنهضة وغرس الأفكار والمبادئ التي تدعوا إلى الإتحاد بين الشعب،واليقظة من الجمود وأن تتطلع إلى الحرية ومن هنا كان الأفغاني باعث إلى حركة التغيير ويظهر ذلك من نفور الحكام منهُ لأنه يدعوا إلى أفكار جديده مخالفه للزمن الذي وجد فيه حيث كانت الأفكار المعتاده هي (فكرة الحكم الإستبدادي، وفكرة السيطرة، والإستعمار ) وهو كان ينادي بحركة الحرية، كما انه كان متبني لكثير من الأفكار منها المساواة والإخاء والرجوع إلى تعاليم الإسلام ومقاومة الإستعمار ونشر التعليم بين جميع أفراد المجتمع.
محمود رمضان احمد, هبه. (2024). الفكر الإصلاحي السياسي عند جمال الدين الأفغاني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7(49), 127-149. doi: 10.21608/jfhsc.2024.407343
MLA
هبه محمود رمضان احمد. "الفكر الإصلاحي السياسي عند جمال الدين الأفغاني", مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7, 49, 2024, 127-149. doi: 10.21608/jfhsc.2024.407343
HARVARD
محمود رمضان احمد, هبه. (2024). 'الفكر الإصلاحي السياسي عند جمال الدين الأفغاني', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7(49), pp. 127-149. doi: 10.21608/jfhsc.2024.407343
VANCOUVER
محمود رمضان احمد, هبه. الفكر الإصلاحي السياسي عند جمال الدين الأفغاني. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2024; 7(49): 127-149. doi: 10.21608/jfhsc.2024.407343