إن حفظ العقل من المقاصد الأساسية للشريعة الإسلامية، وهذا يعني حمايته من أي مؤثرات سلبية تعمل على تغييبه وإلغاء دوره، فكما لا يجوز للإنسان أن يعطل جارحة من الجوارح التي أنعم الله تعالى بها عليه لتؤدي وظيفتها مثل السمع والبصر وغيرها، فلا يجوز تعطيل العقل عن أداء وظيفته فهو نعمة من نعم الله تعالى، وقد صانت الشريعة الإسلامية العقل من كل ما يفسده ويؤثر عليه أو يحد من طاقته، كالسحر والدجل والشعوذة، أو بالأفكار المنحرفة، كما حافظت عليه من كل ما يفسده مادياً كالإدمان وتناول الخمر والمخدرات وسائر الماديات التي تفسده وتبدد إدراكه وتعطل قدراته ووظائفه، وسنت الشريعة الإسلامية من التشريعات والعقوبات الرادعة ما يضمن سلامة العقل وحيويته.
إسماعيل محمد أحمد, محمد. (2024). موقف الشريعة الإسلامية من مشكلة الإدمان وأثرها على الفرد والمجتمع دراسة في ضوء الواقع المعاصر. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7(50), 184-223. doi: 10.21608/jfhsc.2024.420937
MLA
محمد إسماعيل محمد أحمد. "موقف الشريعة الإسلامية من مشكلة الإدمان وأثرها على الفرد والمجتمع دراسة في ضوء الواقع المعاصر", مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7, 50, 2024, 184-223. doi: 10.21608/jfhsc.2024.420937
HARVARD
إسماعيل محمد أحمد, محمد. (2024). 'موقف الشريعة الإسلامية من مشكلة الإدمان وأثرها على الفرد والمجتمع دراسة في ضوء الواقع المعاصر', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 7(50), pp. 184-223. doi: 10.21608/jfhsc.2024.420937
VANCOUVER
إسماعيل محمد أحمد, محمد. موقف الشريعة الإسلامية من مشكلة الإدمان وأثرها على الفرد والمجتمع دراسة في ضوء الواقع المعاصر. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2024; 7(50): 184-223. doi: 10.21608/jfhsc.2024.420937