قسَّمت البحث، تبعًا للعناصر التي برزت فيها شعرية النثر الأندلسي إلى الأقسام الآتية: أولاً: شعرية العنوان. ثانياً: شعرية تداخل الأجناس. ثالثاً: شعرية التناص. رابعاً: شعرية الانزياح. خامسا: شعرية الإيقاع. ثم خاتمة، وضحت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وجاءت على النحو التالي:
1- يزخر الأدب العربي وخصوصا الأندلسي بنصوص نثرية لها من التأثيرات الجمالية ما يقربها من طبيعة الشعر.
2- بلغت الرسائل الأندلسية في القرن الخامس الهجري منزلة عالية من الصنعة والإتقان حتى بدت کأنها شعر.
3- يعد العنوان مدخل العمل الأدبي وأول عتبة من عتباته ومن الرسائل التي اقترنت موضوعاتها بالعناوين طوق الحمامة في الألفة والألاف والتوابع والزوابع.
4- تميزت الرسائل الأندلسية محل الدراسة بشعرية تداخل الأجناس فقد لجأ أصحابها إلى إدخال الشعر والسرد والحوار وملامح السيرة الذاتية في بناء الرسائل.
5- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية التناص، کالتناص الديني والتاريخي والأدبي والقصصي الشعبي.
6- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية الانزياح کالانزياح الترکيبي والدلالي.
7- لجأ بعض کتاب هذه الرسائل إلى شعرية الإيقاع کالسجع والجناس والمقابلة والطباق.
محمد مصطفى, هناء. (2019). شعرية النثر الأندلسي رسائل القرن الخامس الهجري نموذجاً. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2(28), 413-452. doi: 10.21608/jfhsc.2019.61406
MLA
هناء محمد مصطفى. "شعرية النثر الأندلسي رسائل القرن الخامس الهجري نموذجاً". مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2, 28, 2019, 413-452. doi: 10.21608/jfhsc.2019.61406
HARVARD
محمد مصطفى, هناء. (2019). 'شعرية النثر الأندلسي رسائل القرن الخامس الهجري نموذجاً', مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2(28), pp. 413-452. doi: 10.21608/jfhsc.2019.61406
VANCOUVER
محمد مصطفى, هناء. شعرية النثر الأندلسي رسائل القرن الخامس الهجري نموذجاً. مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس, 2019; 2(28): 413-452. doi: 10.21608/jfhsc.2019.61406