مجالات الاستثمار المعرفي وآلياته لدى الشباب العربي" دراسة استشرافية لنخبة من الخبراء العرب في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة قناة السويس

المستخلص

تعد المعرفة المحور الأساسي في عملية التنمية الإنسانية المستدامة، حيث تستهدف بناء القدرات وتوظيفها على مستوى الفرد والمجتمع، وهناک ارتباط وثيق بين المعرفة والتنمية المستدامة، فالمعرفة تؤدى دور الرافد الأساسي للتنمية وتحسين نوعية الحياة، والاستثمار المعرفي بصفة عامة من أهم وأبرز مجالات الاستثمار في الوقت الراهن، وضمان استدامة التنمية في المستقبل.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع المعرفة في المجتمع العربي کما يعکسها مؤشر المعرفة العربي 2016م، ومجالات استثمارها، والوقوف على رؤى الخبراء العرب حول إمکانية استثمار المعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 20130. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استنادا إلى طريقتي: تحليل المضمون باستخدام تحليل البيانات الجاهزة، وکذا طريقة المقابلة الشخصية المفتوحة، مستخدما أداة المقابلة المفتوحة مع الخبراء من الأکاديميين والمعنيين باستخدام المعرف وتطبيقاتها. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي قادت إلى طرح مجموعة من التوصيات الإجرائية التي يمکن أن تفيد کل من متخذي القرار وصانعي السياسات.

الكلمات الرئيسية