الأمن الاجتماعي وتداعيات العملة الرقمية (البيتکوين أنموذجاً) دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

في ظل تزايد انتشار العملات الرقمية على مستوى العالم، وتنوع استخداماتها، وعدم اعتراف غالبية الحکومات بهذه العملات، وتأثيرها على الأمن الاجتماعي، من خلال تمويل الأنشطة الإجرامية مثل تجارة المخدرات والدعارة وتمويل جماعات العنف والإرهاب، وتتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيس فحواه: ما تأثير العملات الرقمية على الأمن الاجتماعي؟
وتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم استخدام أداتين هما:أداة کمية: وتتمثل في استمارة استبيان إلکترونية. وأداة کيفية: وتتمثل في دليل دراسة حالة يتم تطبيقها على عينة من خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال. وتم التطبيق على مستخدمي المواقع الإلکترونية والعملات الافتراضيةفي الفترة من بداية يونيه 2019 وحتى نهاية أغسطس2019.
وأوضحت نتائج الدراسة تعدد إيجابيات التعامل بالعملات الرقمية وتمثلت في:سهولة التعامل بالعملات الرقمية، الانتشار الواسع للعملات الرقمية، وجود ضوابط لاستخدام هذه العملات، ارتفاع قيمة العملات الرقمية، تحقيق أرباح کبيرة ، التعامل بدون وسطاء وعمولات، الثقة في التعامل بالعملات الرقمية.
وتتعدد الآثار الأمنية للعملات الرقميةوتتمثل في:عدم وجود ضوابط قانونية، تنامي جرائم الاحتيال،استخدامها في ارتکاب الجرائم، لاتخضع العملات الرقمية للرقابة الأمنية للدول.