Pragmatic Analysis of Compliments among Female Egyptian Teachers in Ismailia City

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة قناة السويس

المستخلص

     تعتبرالمجاملات تعبيرا لفظيا عن الإنفعالات الإيجابية الدالة على الإستحسان والتقبل، الکفاءة التواصلية والإهتمام والحب والصداقة والإعجاب وتأکيدا وتقديرا للآخريين بما فيهم من قدرات وکفاءات تبدى مدى إحترامهم  ومکانتهم المتبادلة؛ والتي قد تختلف من ثقافة إلى أخرى (ميکي ، 2013). ويعتبرالتواصل الفعال بين المدرسات فى المجتمع المدرسى ضرورة هامة لنجاح المجتمع المدرسي. وإستهدفت هذه الدراسة إلى  تحسين الإتصال ومهاراته فيما بين المدرسات في المجتمع الدراسي على مدى مستويات الأقدمية أو الأسبقية المختلفة وإستکشاف وظائف المجاملات في الحياة الاجتماعية المدرسية ووصف الأنماط النحوية والصيغ الهيکلية وإستکشاف الوظائف والإختلافات والمواضيع التي تميز المجاملات بين المعلمات المصريات في مدارس اللغات في مدينة الإسماعيلية. وإشملت الدراسة على خمسون من المدرسات المصريات في مدارس اللغات في مدينة الإسماعيلية، تتراوح أعمارهن بين 25 عامًا وحتى التقاعد. تم إستخدام إختبار إتمام الخطاب المکتوب باللغتين الإنجليزية والعربية (DCT) لإستنباط البيانات عن تقديم وإستقبال المجاملات. نتائج الدراسة: وقد أظهرت نتائج  الدراسة وإستنادًا إلى تصنيف يان 2002 أن 79.0٪ من المجاملات کانت ذو صيغًا صريحة غير محدودة ، ولم يکن سوى 6.6٪ مجاملات ضمنية. وقد أظهر تصنيف المجاملات الذى إقترحه الباحث أن غالبية المجاملات کانت مجاملات بالدعاء (34.2 ٪) ، في حين شملت 18.3 ٪ إشارة إلى الله وهذا يعکس الخلفية الدينية للمجاملات، وکانت مجاملات التصريح والتعجب من فئات المجاملة المستخدمة. ووقد لوحظ أن الدقة والمبالغة والاسترداد والمفاهيم الخاطئة والترکيز على الذات والوعظ بمثابة فئات مجاملة فريدة يستخدمها المشارکون. وقد لوحظ أن التعبير عن المجاملات بين المدرسات يتم في سياق اللغة العربية وسياق الثقافة المصرية حيث أن اللغة وثقافة المجتمعات ترتبط إرتباطا وثيقا. وتبين هذه الدراسة أهمية المجاملات بين المدرسات فى زيادة الکفاءة التواصلية والإجتماعية اللغوية فيمابينهم ؛ والتي يمکن أن تحسن مهارات الإتصال والتواصل من مختلف مستويات الأقدمية بين المدرسات المصريات في مدينة الإسماعيلية.